الوسائل البديلة للعقاب بدلا من الضرب من الاسلام شوف الاسلام رحيم ازاى
كاتب الموضوع
رسالة
عمرى معاك
عدد المساهمات : 4424 تاريخ التسجيل : 27/08/2012 الموقع : https://hibsgroup.yoo7.com
موضوع: الوسائل البديلة للعقاب بدلا من الضرب من الاسلام شوف الاسلام رحيم ازاى الأحد فبراير 22, 2015 4:01 pm
الوسائل البديلة للعقاب بدلا من الضرب من الاسلام شوف الاسلام رحيم ازاى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فهذا الجزء الثالث من ضرب الاطفال فى الاسلام فنقول وبالله التوفيق..
إنً التربية بالعقوبة أمر طبيعي بالنسبة للبشر عامة والطفل خاصة، فلا ينبغي أن نستنكر من باب التظاهر بالعطف على الطفل ولا من باب التظاهر بالعلم، فالتجربة العلمية ذاتها تقول: ( إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريم العقوبة ونبذ استخدامها أجيال مائعة لا تصلح لجديات الحياة ومهامها والتجربة أولى بالاتباع من النظريات اللامعة).
والعطف الحقيقي على الطفولة هو الذي يرعى صالحها في مستقبلها لا الذي يدمر كيانها ويفسد مستقبلها.
لنفرض أن طفلا رمى ورقة على الأرض. لا نقول إن هذا الطفل لم يخطئ ولم يحرم لا بل ننظر إليه ونوجهه قائلين: المسلم يا بني نظيف، أو هكذا تفعل المسلمة النظيفة.. فيخجل الصغير.
وإنْ رفع الورقة عن الأرض يشجع ويقال له: بارك الله فيك.. أنت مسلم نظيف. ولكن قلنا سابقاً ان العقاب بالضرب أسلوب غير سليم فى التربية الا فى الضرورة وبشروط اذاًيحتاج المربون وسائل بديلةعن الضرب كعقاب عند ارتكاب الأخطاء ولتقويم سلوكهم فما هي أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب.؟.
_______________________________ أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب خطوات العقاب التربوي:
توجد مجموعة من الخطوات والمبادىء التي ينبغي أن نتنبه لها إذا ما رغبنا الحصول على نتائج ملموسة من وراء عملية العقاب وهي: (1) أن نغرس السلوكيات السليمة في نفوس أبنائنا أولاً، فمن الأسلم ألا نعاقب أبناءنا قبل التأكد من فهمهم للفرق بين السلوك الخاطىء والسلوك السليم. (2) التحلي بالصبر، وتوضيح السلوك السليم، وشرح الخطأ من أجل تلافيه مستقبلاً.
1. النظرة الحادة والهمهمة: (في السنة الأولى أو الثانية من عمرة) يعتقد علماء التربية أن نظراتك الحادة كفيلة أن تردع أطفالك عن الخطأ وفي بعض الأحيان يُضطر للهمهمة والزمجرة كإشارة الى زيادة الغضب وهذا له تأثير كبير على الأطفال فى هذا السن .
2. الحرمان من الأشياء المحببة إليه: (في السنة الثالثة) وهذه وسيلة مؤثرة وهىً عقوبتهم بحرمانهم من الأشياء المحببة اليهم مثل حرمانهم من الخروج للنزهة أو زيارة من يِحِبون كالذهاب مثلاًالى بيت الجدة ومثل هذا العقاب يغتم كثيراً من الأطفال به ، وهكذا حرمان الطفل من شيء يحبه أو لعبة يلعبها ، كالدراجة، أو الأتاري ، أو التليفزيون. فهذا يردعه عن التصرف الخاطىء . *لكن الحرمان يجب أن يكون لفترة محدودة فقط لساعة أو ليوم *والعقاب يجب أن يتم بعد تكرار الخطأ عدة مرات والتوجيه له عدة مرات أيضا ، * فالحرمان الطويل يجلب الضرر النفسي للطفل.
3. أن يترك يتحمل نتائج عمله بعد تنبيهه مسبقاً مثل : مشكلة التأخر في الاستيقاظ من النوم، ينبه مسبقاً ثم يترك يتحمل العقوبة في المدرسة، أو التاخر عن عمل الواجبات فلا تساعديه بل اتركيه يتحمل النتيجة وهكذا ..
4. الحبس المؤقت والإهمال : (من سنتين حتى 12 سنة) يعتقد الأخصائي النفسي أيمن محمد عال أن هذا النوع من العقاب مفيد جدا رغم أن الكثيرين لا يستعملونه ويمكن تنفيذه من جيل سنتين فحينما يخطىء الطفل نفعل الآتي :
1. تطلب من الطفل أن ينتقل إلى زاوية العقاب حيث يجلس على كرسي محدد في جانب الغرفة أو أن يقف في ركن من الغرفة. 2. يتم إهماله لفترة محدودة من الوقت وتوضع ساعة منبهة مضبوطة على مدة انتهاء العقوبة وهي من خمس دقائق إلى عشر دقائق كافية إن شاء الله ، يطلب من الطفل التنفيذ فوراً بهدوء وحزم، وإذا رفض يأخذ بيده إلى هناك مع بيان السبب لهذه العقوبة باختصار، ولا يتحدث مع الطفل أثناءها أو ينظر إليه. وتأخذ أشكال الإهمال صورا أقسى حينما يدخل الأب أو الأم فيسلمون ولا يخصون ذلك الابن بتحية خاصة أو لا يسألون عن برامجه في ذلك اليوم أو مدح غيره من أبناء جيله أمامه *على أن لا يكون ذلك إلا للعقاب عند الأخطاء الكبيرة *وينصح عدم الإكثار من هذا الأسلوب إلا للحاجة الملحة.
3. وإذا انتهت العقوبة اطلب من طفلك المعاقب أن يشرح لك أسباب العقوبة حتى تتأكد من فهمه لسبب العقوبة. تنبه هام:_ *ايًاكم و الحبس في غرفة مظلمة: وهو حبس الطفل في الغرفة منفرداً مع قفل الباب عليه وهذه الطريقة في الضبط ترعب الطفل كثيراً وتحدث لديه صدمة نفسية شديدة، تترك آثارها عليه لمدة طويلة، وتظهر نتائجها السلبية بعد سنوات طويلة على شكل ( خوف، قلق، اهتزاز في الشخصية ).
5. مدح غيره أمامه: بشرط أن يكون للعقاب فقط ، وليس في كل الأحوال، كما ينبغي عدم الإكثار من هذا الأسلوب في العقاب لما في تكراره من أثر سيئ على نفس الطفل.
5. الهجر والخصام : على ألا يزيد على ثلاثة أيام ، وأن يرجع عنه مباشرة عندما يعترف الطفل بخطئه.
6. التهديد : بعد أن تستنفد كل الوسائل التربوية الأخرى تضطر تخويف أبنائك وتهديدهم بالضرب وإذا أصر البعض على الخطأ الشديد ولم يأبهوا بتهديدك تضطر أخيرا لتنفيذ تهديداتك بالضرب غير المؤذي ولا المبرح.{مع مراعاة تنفيذنا لذلك التهديد}.
7. شد الأذن: وقد فعله النبى (صلى الله عليه وسلم) ) كما أخرجه ابن السني ، فعن عبد الله بن بسر المازنى الصحابى (رضى الله عنه) قال: «بعثتنى أمى إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقطف من عنب، فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه، فلما جئت أخذ بأذنى وقال: «يا غدر».ولكن مع مراعاة عدم الاضرار ،فهناكَ من يشد الأُذن حتى انه يحمل الطفل منها ويكاد يقتلعها!!!
8. آخر العلاج الضرب: ( لا يُضرب الطفل قبل سن العاشرة) الضرب آخر الوسائل وليس أولها وللضرب شروط وآداب ولا يكون إلا في الأمور الكبيرة كترك الصلاة ولكن يجب إن يسبقه الخطوات التأديبية السابقة ... أولاً اعلموا ان كل من عندة أولاد راع ومسؤول عنه يوم القيامة وانًه إذا تعدى وظلم سيقتص ولده منه يوم القيامة فلننتبه لخطورة الامر فرب كلمة أدخلت صاحبها النار ورب اخرى ادخلته الجنًة...
• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر".( رواه أبو داود وحسنه). • عن انس - رضي الله عنه- قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "مروهم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لثلاث عشرة".( رواه الدار قطني) .
• أقصى الضرب للتأديب ثلاثة وللقصاص عشرة: عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود".( أخرجه البخاري). • كان عمر بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى- يكتب إلى الأمصار: لا يقرن المعلم فوق ثلاث، فإنها مخافة للغلام. • عن الضحاك قال : ما ضرب المعلم غلاما فوق ثلاث فهو قصاص.
____________________________ وهناك شروط للضرب لابد أن تراعى_
- الضرب للتأديب كالملح للطعام (أى القليل يكفى والكثير يفسد). وانًه يجب ان تكون مصدر أمن لابنك، لا مصدر تهديد. _ على الآباء والأمهات مراعاة أخطاء أبنائهم وأن يكون العقاب بحجم الخطأ فلا يعقل أن يكون عقاب الابن الذي تكاسل عن غسل يديه بعد الطعام مثل عقاب من سب جيرانه وشتمهم، فعلى الآباء أن يتدرجوا في ردود فعلهم وفق مستوى أخطاء أبنائهم.
- لا تضرب بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقد الثقة فيك. - مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ. - لا يضرب الطفل على أمر صعب التحقيق. - يعطى الفرصة إذا كان الخطأ للمرة الأولى. - لا يضرب أمام من يحب. - الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل على خطئه ولم ينفع الضرب. - عدم الضرب أثناء الغضب الشديد وعدم الانفعال أثناء الضرب. فقد تقوم بأعمال غير عقلانية لا تحمد عقباها.
- نسيان الذنب بعد الضرب وعدم تذكير الطفل به. - لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناء الضرب. - لا ترغم الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ ؛ لأن ذلك فيه إذلال ومهانة، وأشعره أنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه الضرب. _لا تلجأ الى الحرمان من النقود{المصروف} فمن المساوىء الشديدة لهذا الأسلوب تشجيع الطفل على السرقة وأخذ النقود بأي طريقة لأنه يرى في ذلك استعادة لحق انتزعه منه والده دون وجه حق فيحاول استرجاعه بأي طريقة وربما أصبحت عادة سلوكية مستقبلاً. _ من الأمور التي تقلل أهمية العقاب في نفس الطفل هو تكرار استخدام الوالدين للأسلوب نفسه في كل مناسبة، ومع كل تصرفات الطفل الصغيرة منها والكبيرة. بل الأسلم تنويع أساليب العقاب. _ إذا فعل الطفل سلوكاً خاطئاً، وأخفى هذا السلوك عن والديه، ثم علم الوالدان به فإن عليهما حينئذ تجاهل الأمر ومحاولة استخدام الوسائل غير المباشرة في التوجيه كاستخدام أسلوب القصة، أو عبر الاستفادة من المواقف المماثلة.
توجيهات للآباء تتعلق بأسلوب الضرب فى المراحل الدراسية:
(1) عدم ضرب الطفل في المدرسة من قبل والده لما لذلك من نتائج مدمرة منها: ( أ ) عدم الرغبة في زيارتك لمدرسته مستقبلاً، وعلى طول مسيرته الدراسية. ( ب ) بذر الكراهية في نفسه لمعلمية، ولجميع منسوبي المدرسة لأنهم في ( نظر الطالب ) قد وشوا به عند أبيه، وبذلك لن يثق بأحد منهم، مما يحد بشدة من استفادته وتقبله لهم. (ج ) شعوره بالنقص أمام زملائه الطلاب مما يولد لديه عدوانية تجاه الآخرين.
(2) لا تضرب أبنك إطلاقاً عند قيامك بشرح بعض الدروس، أو مساعدتك له في حل الواجبات المنزلية، حتى وإن بدر منه عدم الفهم أو التقصير، لأن ذلك سيجعله ينفر من مساعدتك له، ولن يطلبها أبداً. ولا تنسي القدرات العقلية وتفاوتها حتى لا تظلمه.. __________________________________________
مواصفات أداة الضرب *ابتعد عن استخدام أداة حادة أو قاسية عند قيامك بضرب ابنك حتى لا تسبب له عاهة مّا.بان تكون الاداة ... • أن تكون معتدلة الحجم • أن تكون معتدلة الرطوبة فلا تكون رطبة تشق الجلد لثقله، ولا شديدة اليبوسة فلا تؤلم لخفتها.
________________ طريقة الضرب • أن يكون مفرقا لا مجموعا في محل واحد. • أن يكون بين الضربتين زمن يخف به الألم الأول. • ألا يرفع الضارب ذراعه لينقل السوط لأعضده حتى يرى بياض إبطه فلا يرفعه لئلا يعظم ألمه. • وقد كان ابن عمر - رضي الله عنهما- يقول للضارب: لا ترفع إبطك إي لا تضرب بكل قوة يدك.
__________________________________ مكان الضرب: • أن لا يضرب الوجه او الفرج- والرأس عند الحنفية.
- عن علي - رضي الله عنه- انه أتي برجل سكران أو في حد فقال: اضرب وأعط كل عضو حقه واتق الوجه والمذاكير. - عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال:" اذا ضرب احدكم فليتق الوجه"( رواه ابو داود). وذلك لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: ( إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيَجْتَنِبْ الْوَجْهَ ). رواه البخاري (2560) ومسلم (2612) واللفظ له ، وفي رواية له بلفظ: ( إِذَا ضَرَبَ أَحَدُكُمْ ... ) قال النووي : " هَذَا تَصْرِيح بِالنَّهْيِ عَنْ ضَرْب الْوَجْه ; لِأَنَّهُ لَطِيف يَجْمَع الْمَحَاسِن , وَأَعْضَاؤُهُ نَفِيسَة لَطِيفَة , وَأَكْثَر الْإِدْرَاك بِهَا ; فَقَدْ يُبْطِلهَا ضَرْب الْوَجْه , وَقَدْ يُنْقِصُهَا , وَقَدْ يُشَوِّه الْوَجْه , وَالشَّيْن فِيهِ فَاحِش ; وَلِأَنَّهُ بَارِز ظَاهِر لَا يُمْكِن سَتْره , وَمَتَى ضَرَبَهُ لَا يَسْلَم مِنْ شَيْن غَالِبًا ". انتهى "شرح النووي على مسلم "
* عند بعض السلف فإن أفضل مكان للضرب اليدين والرجلين.
*لا ضرب مع الغضب فقد تقوم بأعمال غير عقلانية لا تحمد عقباها قال أبو بكر الصديق - رضي الله عنه- :"لا يقضين بين اثنين وهو غضبان)( رواه الجماعة).
• إذا ذكر الطفل اسم الله تعالى: يجب وقف الضرب إذا ذكر الطفل الله تعالى : عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إذا ضرب أحدكم خادمه فذكر الله فارفعوا أيديكم" (رواه الترمذي)).. وفي هذا تعظيم لله في نفس الطفل).
تحذير إن الإفراط في العقوبة الجسمية له مضار جسيمة منها: o أن يألفها الولد. o أن يصبح بليدا. فلا يشعر بالضرب ويُصبح كالعادة. ونحن نرى هذا كثيراً حيث تضرب الولد فلا يتأثر ويقول اضرب وزد عادى!!!! o أن يلجأ لتحقيق ذاته بأساليب منحرفة. o وعندما يكبر إما أن يكون فاشلا ذليلا يخاف من ظله أو جبارا قاسيا يقهر من دونه، وكلاهما خسارة ما بعدها خسارة. هذا وللموضوع بقية باذن الله تعالى وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
المراجع:_
_الاستاذ محمد قطب ..تربية الابناء تفسير صحيح مسلم للنووى _ إبراهيم أحمد الحارثي، محمد سعيد دباس. ( 1421هـ ): كيف تنمي الانضباط الداخلي عند طفلك. مكتبة الشقري.الرياض. _علاء الدين كفافي. (1999م ): الإرشاد والعلاج النفسي الأسري. دار الفكر العربي _ مجلة ولدي. العدد ( 4 ) مارس 1999م. الكويت. _مصطفى أبو سعد.
الوسائل البديلة للعقاب بدلا من الضرب من الاسلام شوف الاسلام رحيم ازاى