هيبس جروب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اتعلم كيف تقنع الاخرين بفكرتك فى سبع خطوات فقط على هيبس جروب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

اتعلم كيف تقنع الاخرين بفكرتك فى سبع خطوات فقط على هيبس جروب Empty
مُساهمةموضوع: اتعلم كيف تقنع الاخرين بفكرتك فى سبع خطوات فقط على هيبس جروب   اتعلم كيف تقنع الاخرين بفكرتك فى سبع خطوات فقط على هيبس جروب I_icon_minitimeالسبت فبراير 23, 2013 4:22 pm

اتعلم كيف تقنع الاخرين بفكرتك فى سبع خطوات فقط على هيبس جروب

معركة العقول "كيف تقنع الآخر بفكرتك؟؟!"
تسويق الفكرة أكثر صعوبة من تسويق مُنتج ملموس؛ وذلك لأن البشر يختلفون في دوافعهم لتبني الأفكار، فنجد منهم صنفا عاطفيايحتاج إلى خطاب رقيق مملوء بالعاطفةالجياشة كي يقتنع ويتأثر، البعض الآخر يحتاج إلى خطاب عقلاني مُقنع، صنفثالث يميل إلى الاقتناع بما يقتنع به الجمهور أو ما يُعرف بثقافة القطيع،صنف رابع يميل إلى الاقتناع فقط بالشيء الذي يحقق له مصلحة ما وتحتاج كيتقنعه إلى أن تضرب على وتر المنفعة المتحققة العام منها أو الخاص.
إن فنّ التأثير والإقناع قديم قِدمالأزل، كان يُطلق عليه سابقا "علم البيان" أو "الفصاحة"، وهو الطريقة التييمكننا من خلالها التأثير على أفكار الآخرين ودوافعهم، وسلوكهم، ولقد صارهذا الأمر اليوم علماً، فمع تعقّد الحياة، وكثرة الرسائل التي يراهاويواجهها الإنسان يوميا، أصبح أمر إقناع الآخرين برسالة دون أخرى أمراًصعبا، ويحتاج إلى أشخاص محترفين.
وفي الحقيقة فإن صاحب الرسالة يجب أنيتعلم الأسس والخطوات العلمية لتوصيل فكرته واضحة وجلية إلى الآخر، بحاجةإلى أن يتعلم الأساليب التي تُسهل من اختراق عقل ووجدان الآخر، وإصابته فيالمكان الصحيح، يجب على صاحب الرسالة كذلك أن يكون أكثر قدرة على ضبط نفسه،وتطويعها على طول النفَس، والصبر الجميل، والهدوء المتزن وهو يحاول إقناعالآخر بفكرته.
والبشر يا صاحبي تجاه فكرتك ثلاثة أصناف رئيسية: صنف مؤيد،وآخر معارض،وصنف أخير غير مهتم،وذكاؤكيتأتى بمعرفة محاورك وإلى أي صنف ينتمي، فإذا ما كان من الصنف الأول ظهرذلك سريعا، وكفاك مؤنة الحديث والإقناع، أما إذا كان من الصنف الثاني،فيكون الحل الأمثل أن تحاول تحييده ما استطعت لذلك سبيلا؛ أي أن تجعلهينتقل من كونه عليك إلى كونه لا معك ولا عليك، من كونه ينقدك إلى كونهيتوقف عن نقدك.
أما هدفك مع الصنف الثالث (المحايد) فيكون بإقناعه إلى أن يصبح مؤيدا، ومتحمسا، ومؤمنا بالفكرة.
نخطئكثيرا عندما نُحدّث أنفسنا، ونملأ مؤتمراتنا ولقاءاتنا بأتباعنا ومنيؤيدنا، فنفرح بهزّ الرأس، وإيماءة الموافقة، ولا ندرك أننا كمن يضيءمصباحا والشمس ساطعة؛ وذلك لأن الفكرة أصلا واضحة وجلية في عقول هؤلاء.
نخطئ كذلك عندما نتعامل مع المعارضللفكرة وهدفنا الأول والأخير والوحيد إقناعه بها رغم صعوبة ذلك، فنُصعّبعلى أنفسنا الأمر، ولا نصل إلى أي فائدة تُذكر.
والذكاء أن أحدد هدفا واقعيا أصل إليه في حواري مع الشخص الذي أودّ إقناعه بالفكرة.
ثم نبدأ بعد ذلك في بعض الخطوات العملية كي نقنعهم بقوة فكرتنا وأصالتها، هذه الخطوات تتلخص فيما يلي:
1. إخلاص النية: هذهأول وأهم وأخطر الاستراتيجيات؛ وذلك لأننا مع الأسف وعندما نتحاور معالآخر ننحى بحوارنا إلى شخصنة القضية المثارة، ويصبح أمر إقناعه أو عدمإقناعه مسألة شخصية، وهذا أخطر عائق يواجهنا.. إخلاص النية يا صاحبي يدفعكإلى أن تتحمل ما قد لا تتحمله لو كنت تتحدث عن قضية شخصية تمسّك، ستستشعروأنت تبلع الكلمات أو الشبهات التي يواجهك بها محاورك بنوع من الرضاالروحي؛ نظراً لكونك تصمد وتصبر من أجل قضيتك، ومرضاة لها.
ستبتسم في الوقت الذي تودّ فيه أن تحطم أنفه، تتحدث بهدوء وروية وقد كانباستطاعتك أن تشد أحبالك الصوتية إلى منتهاها، وتزعجه بصوتك العالي،وحديثك المنفعل، إخلاص النية محوار مهم جدا كي تكون أكثر اتزانا، وهدوءا،وقوة.
2. افهم وجهة نظر الآخر: المحاورالجيد مستمع جيد، وإقناعك للآخر يحتاج منك أولاً أن تتفهمه، وتتفهمالدوافع والأسس والحجج التي يؤمن بها، وكذلك الشبهات والحجج التي تجعلهيتخذ من قضيتك موقفا مخالفا.
اتركه يتحدث، ولا تصادر حقه في إبداء وجهة نظره أو قناعته الشخصية، مهمابدا لك سخفها وسوؤها وهشاشة بنائها العقلي والمنطقي؛ لأنه مع ضعفها أماممنطقك قد تكون صلبة وصلدة في عقل الآخر، والذي -كما قلت سابقا- قد يتعصّبلها من باب العاطفة أو المنفعة.
فهمك لوجهة نظره حتى وإن لم تتقبلها، ينقلك إلى النقطة الثالثة بذكاء.



3. الوقوف على مناطق الالتقاء: عندماتستمع إليه، ستحدد بدقة شيئين، أولا مناطق الاختلاف والتصادم، وثانيا مناطقالالتقاء ونقاط الاتفاق، والتي يمكنك أن تتخذ منها متكأ للانطلاق إلىإقناعه بما تريد، أو إذابة جبل الجليد بينكما.. إن قدرتك على صياغة خطابكصياغة إيجابية وتنطلق بمحاورك إلى الأمام يخفف كثيرا من حدة الصداموالشقاق، إننا كثيرا ما نُهمل أن بيننا وبين مخالفينا مناطق الْتقاءوموافقة، ونظن أن اختلاف أيديولوجياتنا وقناعاتنا يستتبع اختلافا في كلالتفاصيل والرؤى، وهذا ليس بصحيح، بل يمكنك بشيء من التدبير والتأمل أن تقفعلى نقاط الْتقاء، تقف عليها وتأخذ بيده؛ كي يستمع إلى ما تودّ إسماعهإياه.

4. سلّم له بنقاط القوة لديه: لا يدفعكالخلاف إلى أن تخالف العقل والمنطق والصواب، إذا ما كان لمحاورك وجهة نظر،أو حُجّة، أو نقاط قوة فالأفضل أن تكون مُنصفا وتُسلم له بصحة ما يقول،ووجاهة رؤيته أو تحليله، يساعد هذا كثيرا على إظهارك بمظهر المُنصف العدل،وكذلك يضعه في موقف حرج إذا لم يُسلم هو الآخر بصحة موقفك ووجاهته.

5. قُلْ ما يناسب محاورك: ربما تكونلديك حجج كثيرة مُقنعة، أنت لست بحاجة إلى قولها كلها، يمكنك إن أسهبت فيذكر جميع الحجج أن تُغرق من أمامك -سواء كان شخصا أو مجموعة- في بحر منالشواهد والحقائق التي قد تضرّ إذا كثرت عن الحاجة، اذكر له فقط الشواهد أوالحجج التي تناسب عقل محاورك، وتناسب كذلك الموقف الذي أنت فيه.

6. تأكّد من مصادرك: لا تأخذك الحماسةلنقل معلومة، أو قول، أو ذكر إحصائية أو خبر أنت لست متأكدا منه، ستكونضربة قاصمة إذا ثبت عدم دقة استدلالك، لذلك كن دقيقا جدا في مصادرك، وياحبذا إذا ذكرت مصدر معلوماتك.

7. وختامها ليكن مسكا: وأنت تختم حديثكحاول أن تلخّص وجهة نظرك، مؤكدا على ما اكتشفته من تقارب في الرؤىوالأفكار، لا تدع محاورك حائرا في مغزى كلماتك، ومضمون الرسالة التي تودّإيصالها إليه، بكلمات موجزة وبليغة كرر على مسامعه ما حاولت تبيانه له خلالحوارك معه.

هذه سبعة قواعد رئيسية تلعب دورا كبيرا في إقناع محاورك، لكنك قبل كلهذا بحاجة إلى أن تقرأ محاورك أو جمهورك جيدا، لتعرف هل هو عاطفي أمعقلاني، متعصب أم منصف، ضدك أم محايد؟؟خبراء التسويق يلجئون في كثيرمن الأحيان إلى "أسلوب الخسارة" في التعامل مع عملائهم العاطفيين، يقصدونبذلك إشعار العميل بأن رفضه شراء سلعة ما يسوقونها قد يوقعهم لخسارة مزيةما يتمتعون بها، معتمدين على قاعدة نفسية تقول "لا أحد منا يحب أن يخسر أويفقد شيئا"، ربما أتردد عندما يتعلق الأمر بربح، لكنني سأكون حريصاً عندماتخبرني بخسارة شيء ما، وبإحصائية قاموا بها استطاعوا أن ينتبهوا إلى أنالجمهور الذي ينتبه ويتجاوب مع إعلان يبدا بـ"لا تخسر فرصة العمر" أكثر منالذي يتفاعل مع إعلان يبدأ بـ"اغتنم فرصة العمر"!
ما أودّ قوله من حديثي في هذهالنقطة أن التسويق الناجح لفكرة يحتاج إلى مهارة وذكاء وحِرفة، والنصر فيلعبة العقول يكون في الغالب لمن يملك مفاتيحها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتعلم كيف تقنع الاخرين بفكرتك فى سبع خطوات فقط على هيبس جروب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اتعلم على هيبس بعض الكلمات الفرنسية وترجمتها للعربية هنا وبس فى هيبس جروب
» تعلم فى هيبس جروب كيف تسحر قلوب الاخرين ؟
» اتعلم معانا الانتخة فى هيبس جروب اهم اشياء للانتخة
» 25 خطوة لتحسين دخلك من اعلانات جوجل ادسنس حصريا فى هيبس جروب اتعلم
» عندنا اتعلم طريقة عمل سندوتش الجبنة المشوى مع الزعتر البرى الرهيب فى هيبس جروب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هيبس جروب :: القســـــم العـــام :: العيادة النفسية-
انتقل الى:  
شات هيبس جروب احلى دردشة