هيبس جروب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف الحديث القدسى فى اللغة حصريا فى هيبس جروب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرى معاك

عمرى معاك


عدد المساهمات : 4424
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
الموقع : https://hibsgroup.yoo7.com

تعريف الحديث القدسى فى اللغة حصريا فى هيبس جروب Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الحديث القدسى فى اللغة حصريا فى هيبس جروب   تعريف الحديث القدسى فى اللغة حصريا فى هيبس جروب I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 15, 2014 8:33 pm

تعريف الحديث القدسى فى اللغة حصريا فى هيبس جروب




قال الفيروزآبادي:

( القُدْسُ، بالضم وبضمتين: الطُّهْرُ، اسمٌ، ومَصْدَر ...
والقُدُّوسُ: من أسماءِ اللهِ تعالى ،
ويفتحُ، أي: الطاهِرُ، أو المُبَارَكُ: وكلُّ فَعُّولٍ مَفْتوحٌ غيرَ قُدُّوسٍ وسُبُّوحٍ وذُرُّوحٍ وفُرُّوجٍ، فبالضم، ويُفْتَحْنَ ...
والتَّقْديسُ: التَّطْهِيرُ، ومنه الأرضُ المُقَدَّسَةُ،
وبيتُ المَقْدِسِ، كمَجْلِسٍ ومُعَظَّمٍ.
وكمحدِّثٍ: الراهِبُ. وتَقَدَّسَ: تَطَهَّرَ) (1).

وقال ابن الأثير:

(قدس: ... في أسماء الله تعالى «القدوس» هو الطاهر المنزه عن العيوب. وفعول: من أبنية المبالغة وقد تفتح القاف وليس بالكثير ولم يجيء منه إلا قدوس، وسبوح، وذروح
وقد تكرر ذكر التقديس في الحديث والمراد به التطهير
ومنه "الأرض المقدّسة" قيل: هي الشام وفلسطين. وسمي بيت المقدس لأنه الموضع الذي يتقدس فيه من الذنوب. يقال: بيت المقدس والبيت المقدس وبيت القدس بضم الدال وسكونها.
ومنه الحديث: « إِنَّ رُوحَ القُدسِ نَفَثَ في رُوعِي »(2) يعني جبريل عليه السلام؛ لأنه خلق من طهارة)(3).

وقال ابن منظور:

قدس: التقديس تنزيه الله عز وجل وفي التهذيب القدس تنزيه الله تعالى وهو المتقدس القدوس المقدس ويقال القدوس فعول من القدس وهو الطهارة وكان سيبويه يقول سبوح وقدوس بفتح أوائلهما.

قال اللحياني المجتمع عليه في سبوح وقدوس الضم قال وإن فتحته جاز قال ولا أدري كيف ذلك

قال ثعلب كل اسم على فعول فهو مفتوح الأول مثل سفود وكلوب وسمور وتنور إلا السبوح والقدوس فإن الضم فيهما الأكثر وقد يفتحان وكذلك الذروح بالضم وقد يفتح

قال الأزهري لم يجئ في صفات الله تعالى غير القدوس وهو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص، وفعول بالضم من أبنية المبالغة وقد تفتح القاف وليس بالكثير ... والقُدُس والقُدْس بضم الدال وسكونها: اسم، ومصدر، ومنه قيل للجنة: حظيرة القدس، والتقديس التطهير والتبريك وتقدس أي تطهر

وفي التنزيل: { وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ....(30)}(البقرة) قال الزجاج: معنى نقدس لك أي: نطهر أنفسنا لك، وكذلك نفعل بمن أطاعك نقدسه أي: نطهره، ومن هذا قيل للسطل: القدس؛ لأنه يتقدس منه أي يتطهر.

والقدس بالتحريك: السطل بلغة أهل الحجاز لأنه يتطهر فيه.

قال: ومن هذا بيت المقدس أي البيت المطهر أي المكان الذي يتطهر به من الذنوب قال ابن الكلبي: القدوس الطاهر ،
وقوله تعالى: { الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ...(23)}(الحشر) ، الطاهر في صفة الله عز وجل، وقيل قدوس بفتح القاف قال وجاء في التفسير أنه المبارك والقدوس هو الله عز وجل والقدس البركة والأرض المقدسة الشام منه وبيت المقدس من ذلك أيضا فإما أن يكون على حذف الزائد وإما أن يكون اسما ليس على الفعل)(4).

وقال الزبيدي: والقدس: البيت المقدس لأنه يتطهر فيه من الذنوب أو للبركة.

والقدس: سيدنا جبريل عليه السلام كروح القدس وفي الحديث: « إن روح القدس نفث في روعي »(5) يعني جبريل عليه السلام؛ لأنه خلق من طهارة ،
وفي صفة عيسى عليه السلام: { وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ..(87)}(البقرة) معناه: روح الطهارة وهو جبريل عليه السلام.

والقُدُّوسُ بالضم والتشديد: من أسماء الله تعالى الحسنى،
ويفتح عن سيبويه وبه قرأ زيد بن علي: { الْمَلِكُ الْقَدُّوسُ... (23)}(الحشر)
وقال يعقوب: سمعت أعرابيا يقول عند الكسائي يكنى أبا الدنيا يقرأ (الْقَدُّوسُ) بالفتح،
وحكى اللحياني الإجماع على ضم قدّوس وسبّوح، وجوّز الفتح فيهما أي: الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص أو المبارك هكذا جاء في التفسير عن ابن الكلبي.

وقال الفراء: الأرض المقدسة: الطاهرة وهي دمشق وفلسطين وبعض الأردن،
وتقدس: تطهر وتنزه،
والقدس بالضم: الموضع المرتفع الذي يصلح للزراعة وبه فسر بعض حديث بلال بن الحارث المتقدم. والتقديس: التبريك والقدس: البركة وحكى ابن الأعرابي: لا قدسه الله: أي لا بارك عليه. قال: والمقدس: المبارك
وقال قتادة: أرض مقدسة: مباركة وإليه ذهب ابن الأعرابي،
والقادس: البيت الحرام،
وقال يعقوب: من أسماء مكة: قادس والمقدسة؛ لأنها تقدس من الذنوب أي تطهر)(6).

مما تقدم يتبين أن معنى القدسي يدور في معنى الطهارة والنزّاهة عن النقص.

يتبع

عن موقع شبكة السنة النبوية وعلومها

الهوامش:

(1) القاموس المحيط (1/728) باب السين، فصل القاف مع الدال، مادة: قدس.

(2) أخرجه ابن راهويه (970- مطالب)، وهناد في الزهد (494)، ابن أبي الدنيا في القناعة والعفاف (57)، ابن أبي شيبة 7/79، الدار قطني في العلل (875)، الشهاب في مسنده (1151)، الحاكم 2/5، والبيقهي في شعب الإيمان (10376)، ابن مردويه في أماليه (24) من حديث ابن مسعود رضي الله عنه، قال الألباني في السلسة الصحيحة (2866): وبالجملة فالحديث حسن على أقل الأحوال، وأخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء (10/27) من حديث أبي أمامة، وأخرجه الشافعي في مسنده (1153)، البيهقي في شعب الإيمان (1185)، والأسماء والصفات للبيهقي (416) من حديث المطلب بن حنطب رضي الله عنه، وأخرجه ابن عدي في الكامل (5/128) من حديث حذيفة رضي الله عنه، قال الهيثمي في مجمع الزوائد (4/123): فيه قدامة بن زائدة بن قدامة ولم أجد من ترجمه.

(3) النهاية في غريب الأثر (4/42).
(4) لسان العرب (6/168).
(5) تقدم تخريجه.
(6) تاج العروس (1/4066- 4068).


Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف الحديث القدسى فى اللغة حصريا فى هيبس جروب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الرواية - منتدى هيبس جروب
» ما صحة هذا الحديث ؟؟ هنا فى هيبس جروب
» تحميل كتاب الدولة العثمانية فى التاريخ الاسلامى الحديث حصرى فى هيبس جروب
» على هيبس جروب فقط هنا" هيبس اون لاين"فلم لاثارة والرومانسية"poison Ivy"على هيبس حصريا فقط
» على هيبس جروب""فليم لاثارة"penthoouse"على هيبس فقط حصريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هيبس جروب :: القســــــم الاســــلامى :: حديث شريف-
انتقل الى:  
شات هيبس جروب احلى دردشة